dragon shevalier
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

dragon shevalier

منتدى الطا قا ت المتفجرة والمواهب الصاعدة و المتعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tamer99
مراقب
مراقب
tamer99


ذكر عدد الرسائل : 527
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-09, 10:49

كيف أذاكر..؟Very Happy


نرى العديد من الطلاب يومياً .. وبمختلف مستويات الذكاء والتفوق .. ولكن مما يسترعي الانتباه هو وجود عدة طلاب بمستويات متقاربة من الذكاء والاهتمام بالدراسة .. ولكنك تجد أن أحدهم متفوق والآخر يحاول دون أن يصل للمستوى الذي يريده ..



فما السر ؟؟ Smile
السر بكل بساطة أن المتفوقين منهم قد اهتدوا إلى طريقة مكنتهم من استغلال قدراتهم ووقتهم في الدراسة .. أما ذلك النوع الذي يحاول دون الوصول إلى ما يربوا إليه فتجدهم يتخبطون باحثين عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..
إذاً ما الحل ؟؟ Question
لابد للطالب من إيجاد خطوات يتبعها في الدراسة بحيث توفر له عدة أمور مهمة .. مثل :
1- الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت واستغلاله
2- بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى استغلال الطاقة بالطرق الصحيحة
3- الاحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .
وبشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة .. ولو أدركها الطالب لتمكن من ايجاد الطريقة المناسبة له ولموضوعة ومن ثم تحقق له ما يريد ..
هذه الطرق هي .. Wink
1- الطريقة الكلية :
وهي أن يقرأ الطالب الموضوع بشكل عام لتتضح له الفكرة العامة ثم يعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار ..
وهذه الطريقة تفيد في المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .
2- الطريقة الفقرية :
أي تقسيم الموضوع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار وتقبل المتعلم لهذا الترابط .. فالمتعلم هنا هو الذي يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعاً معاُ ..
وهذه الطريقة تفيد في المواضيع الطويلة والتي تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .
3- الطريقة المختلطة :
وهي الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ..
ذلك ليس كل شيء .. فما زال هناك موضوع مهم في هذا المجال .. ألا وهو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسي المناسب
توفير بيئة دراسية مناسبة في المنزل :
هناك مجموعة من القواعد والتي لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة وللطالب تطويعها حسب ظروفه واحتياجاته .. منها :
1- تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسي يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ويتناسب مع الجدول الدراسي اليومي
2- عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة
3- اختيار المكان المناسب للدراسة وذلك من حيث :
أ - الاضاءة المناسبة والابتعاد عن الخافته
ب - التهوية الجيدة للغرفة وترتيبها .. فالترتيب يبعث على الراحة
ج - الابتعاد عن المذاكرة في غرفة النوم .. وإن صعُب ذلك فأقله الابتعاد عن السرير أثناء المذاكرة
4- دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء وحتى الأحياء لا تنفع بصورة شفوية وإنما لابد أن يصاحبها استخدام الورقة والقلم .. فذلك أثبت للمعلومات فيها
الابتعاد عن مصادر الازعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة
6- الاهتمام بالغذاء
7- أخذ القسط الكافي من النوم دون زيادة أو نقصان .. فكلاهما ضار
8 - الصـــــــــــــلاة .. سواء الفرائض أو الصلاة بعد الانتهاء من أجزاء معينة أو مواد معينة والدعاء لرب العالمين بتثبيت المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الجليد
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ
ملكة الجليد


انثى عدد الرسائل : 70
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-10, 09:35

مشكوووووووووووووور أخي على الموضوع المفيد و الرائع
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer99
مراقب
مراقب
tamer99


ذكر عدد الرسائل : 527
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-10, 12:19

العفو اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam wael
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ
eslam wael


ذكر عدد الرسائل : 83
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-14, 02:48

شكرا ك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer99
مراقب
مراقب
tamer99


ذكر عدد الرسائل : 527
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-14, 02:55

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
obelisk
مشرف
مشرف
obelisk


ذكر عدد الرسائل : 57
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-08-29, 05:10

و الله كل ما تقوله صح و لم لا ......جربو يا إخواني نصائح الأخ تامر99 و سترون النتيجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dragonshevalier.yoo7.com/index.htm
tamer99
مراقب
مراقب
tamer99


ذكر عدد الرسائل : 527
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-09-04, 14:10

شكرا والله انت بتحرجني بردك علي مواضيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KAIBA
فارس مبتدئ
فارس مبتدئ
KAIBA


ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 28
العمل/الترفيه : تلميذ
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل   كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل Icon_minitime2007-12-05, 10:21

موضوع رائع و مفيد مشكور أخي
Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كـــيـــف أذاكـــر ... ؟ هنـــــــــا الحـــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dragon shevalier :: علوم و تقافة عامة :: المناهج التعليمية-
انتقل الى: